منتديات تل الصافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تل الصافي

منتديات طريق العودة الى القدس
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هادي العلياني
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد الرسائل : 21
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 12:28 am

أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأورد لك تاريخ مفصل عن قبيلة قحطان وما هو الا نقلاً من موقع قبيلة قحطان الرسمي

حيث أن العرب منذ القدم مقسمين لقسمين قحطان وعدنان وفيما يلي نص ما كتب




المقـدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.








أمتدادا لما طرحته سابقا وعملا بمبدأ نشر المعلومة بعد أستسقاءها من المصادر الموثوقة
وتنفيذا لوعدى لأخوانى الكرام فأنى وبكل سرور أبدأ بتوفيق الله بنشـر ملخـص لبحـث
لى عام وشامل أتناول فيه مجموعة من الفصول المتعلقة بتاريخ بعض القبائل وفى هـذا
الجزء منه ما يتعلق بتاريخ مذحج وهو الذى تنتمـى اليـه قبائـل قحطـان المُعاصـرة
وحتـى لا أُطيـل عليكـم ستكـون أجـزاء هـذا الموضـوع علـى النحـو التالـى..:




• مــــــــــــــــــــــــدخل.

• أعلام مذحـــــــــــــــج:
(1) الصحابـــــــــــــــــــــــــــة.
(2) بقية الأعـــــــــــــــــــــلام.

• مراحل من تاريخ مــذحــــــــــــج.
( 1) فى العهد الجاهلى .
( 2) نداء الأســـــــلام.
( 3) المشاركة فى الجهاد والفتوحات الأسلامية.
(4 ) الــــــــــــّردة .
( 5) أنتشارهم فى البلدان المشهورة.
(6) أدوار أُخــرى.



• نسب مذحــــــــج .

(1) مكان ولادة مذحج وزمنه بالتقريب.
(2) نسبــــــــــــــــــــــــه.
(3) بطون مذحــــج.
(4)الأدوار التاريخية لهم.
(5) علاقتهم بالقبائل الأخرى.

• قبيلة (قحطان المُعاصرة) ومذحــــــج.
(1) أُصول القبائل المُعاصرة.
(2) القبائل التى دخلت فى مذحج.

• القول بأصل العرب ورد الخطأ.
• المراجــــــع.
• الخاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــة.


وبالله التوفيـــــــــــــــــــــــــــــق,,
================================================



الجـــــــــــــــــــــــــزء الأول:

مــــــــــــــــــــــــــــــــدخل:






جاء هذا الملخص وفق بحث مُطول بعد الرجوع بشكل وثيـق علـى المصـادر الأوليـة
ومما هو موثق بالنقل والكتابة والقائم على الشواهد مع الرجوع الى ما فيه مما لا يصح.
ومن ثم مُقابلتها بنتائج أبحاث لباحثين تم وضعها ضمن أطـر بحـوث مُشابهـة قائمـة
على الآثار كالنحت والنقوش التاريخية مع ما وصل من مناهجها ضمن الحيـاة العامـة
والـخـاصــة كـالـسـكـن والــزراعــة والـعـبــادات والأصــنـــام.







وقــد أخــذت فــى التوثـيـق أُســـس مُـهـمـة فـــى الـبـحـث مـثــل:
مـاذهـب الـيـه النّسـابـون وكُـتـاب التـاريـخ فـــى الـتـدويـن والـنـقـل .
كالقول : بالصحيح والمثبت والمُجمع عليه ولا أختـلاف والمختلـف والقـول الأول والثابـت
وما ثبت والمُجتمع عليـه ودون شـك الـى غيـر ذلـك ممـا يُقـرب القـول بالأخبـار .
وتعلمون أن الأسبار فى مثل هذه الجوانب مُهمة ومُضنيـة أرهقـت الكثيـر ممـن أقحمـوا
معارفهم فى هذا المجال . أذ يتطلـب العـودة بالبحـث والتقصـى لكتـب قديمـة وتاريخيـة
سواء للأنساب أو الأحداث دون الوقوف على مصـادر مُحـددة بذاتهـا . بـل والذهـاب لمـا
قال به الغربيون والمُستشرقون الى جانب ما ورد ببعض الأسفار من العهد القديم رغم التحريف
ومن أهمها سفر ( التكوين) . وتعلمون أن القطع لم يرد فى كثير من الجوانب ولعل من أهمها
النسب و((خط)) النّسب لأن ما أعتراه من القدم جعل الكلام فيه عسيرا. مع ما يضل من أهمية
مصادر عُلماء المسلمين والذين أعتمدوا فيها على الكتاب الكريم وبعـض الأحاديـث ونسّابـة
الـعــرب ومـــا تـــم تـوارثــه بـكــل أشكالـيـاتـهـا ومـشـاربـهـا...
وقـد وضعـت هـذا المدخـل كتعريـف للجميـع عــن المسـلـك الـخـاص ببحـثـى
وفى هذا الموجز ويضل بعد هذا أجتهادا قائم على مصادره ويقبل التصحيح والأضافة والتعديـل.




((أنتهى الجزء الأول))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي العلياني
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد الرسائل : 21
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 12:31 am

الجـــــــــــزء الثانى:


• الأعــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

( 1) الصّحــــــــابة.

نعلم أن من مذحج صحابة كُثر أجلاء سجل التاريخ أسمائهم من مداد الجهاد والفتح وقد
تناقل الكثير من المُحدثين أعداد ليست بالقليلة من الصّحابة فى كثير من الكتب والأصدارات
وبمتابعتى للكثير منها وجدت أسماء أجلاء من الصّحابة لم ترد بها تكلك الكتب والأصدارات
ومن هنا وجدتها فرصة لتسجيل أسماءهم فى هذا البيان المختصــر وهــــــم..


(1)عبد الله بن الحارث بن جزء.

النسب:
عبدالله بن الحارث بن جزء بن عبدالله بن معد يكرب بن عمرو بن عُسم (ويقال عُصم)
بن عمرو بن عُريج بن عمرو بن زبيد .
البطن: زبيد من مذحج.
تاريخه: حليف أبى وداعة السّهمى يكن مصر وتوفى بها.
قرابته: هو أبن أخ محمية بن جزء والذى عُرف بأنه كان على المقاسم يوم بدر.
الأختلاف فى وفاته: قيل قُتل باليمامه فى حروب المرتدين .والأرجح هذا.
مشاهده. بدر.
الرواة: روى عنه يزيد بن أبى حبيب وعقبة بن مسلم. وغيرهما.
المروى عنه: روى دراج أبو السمح عن عبدالله بن الحارث الزبيدى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال
(( أن فى جهنم لحيات مثل أعناق البُخت تلسع أحدهم اللّسعة فيجد حُمّتها أربعين خريفا ))
المراجع: الأصابة. الأستيعاب. الثقات. شذرات الذهب. تجريد أسماء الصّحابة. العبر. تهذيب التهذيب.
الأعلام. الكاشف. النجوم الزاهرة... وغيرها.
(2) عبدالرحمن بن أبى سبرة.

النّسب:عبد الرحمن بن أبى سبرة( يزيد) بن مالك بن عبدالله بن ذؤيب بن سلمة بن ذهل بن مروان.
البطن: جعفى من مذحج.
تاريخه: عُرف فى الكوفيين كان أسمه عزيزا فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن.
القرابة: هو والد خثيمة المعروف.
المروى: من حديث حسين بن محمد قال حدثنا وكيع عن أبى أسحاق عن خثيمة بن عبدالرحمن أن أباه ذهب مع جده الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له الرسول: ((ما أسم أبيك؟))قال: عزيز. قال(( لا تُسمه عزيزا ولكن سمه عبدالرحمن))

المراجع: أسد الصحابة.
(3) علقمة بن يزيد.

النّسب: علقمة بن يزيد بن عمرو بن سلمة بن منبه بن ذهل بن عبدالله بن ناجيه.
البطن: مراد من مذحج.
مشاهده وأعماله: وفد على النبى صلى الله عليه وسلم .وشهد فتح مصر وتولى الأسكندرية فى خلافة معاوية.
الرواة: أبو قبيل المعافرى.
المراجع: الأصابة. تبصير المنتبه.

(4)فروة بن مُسيك.

النّسب: فروة بن مسيك(وقيل) مسيكة وهو أبن الحارث بن سلمة بن ذويد لابن مالك بن منبه بن غطيف بن عبدالله بن ناجيه.
البطن: مراد من مذحج.
تاريخه: قدم على الرسول صلى الله عليه وسلم. سنة عشر فأسلم فبعثه الرسول على مُراد وزبيد ومذحج كافة.
الرواة:قال أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بأسناده الى يونس بن بكير عن أبن أسحاق قال: وقدم على
رسول الله صلى الله عليه وسلم فروة بن مسيك المرادى مفارقا لملوك كندة مباعدا لهم وقد كان
قبيل الأسلام بين همدان ومراد وقعة أصابت فيها همدان من مراد ما أرادوا حتى أثخنوهم فى
يوم يُقال له( يوم الردم)) وكان الذى سار الى مراد من همدان الأجدع بن مالك ففضحهم يومئذ وفى ذلك يقول فروة بن مسيك:
***فأن تغلب فغلاّبون قــدمــا........وأن تهزم فغيرُ مُهزمينا***
الى أن يقول:
***كذك الدهــر دولته سجال....... تكر صروفه حينا فحينا***

قال أبن أسحاق: فلما أنتهى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له فيما بلغنا(( يافروة هل ساءك ما أصاب قومك يوم الردم؟))
قال : يارسول الله ومن ذا الذى يصيب قومه ما أصاب قومى يوم الردم ولا يسوؤه! فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلمSad(أما أن ذلك لم يزد قومك فى الأسلام ألا خيرا))
المراجع: الجرح والتعديل. تهذيب التهذيب. التاريخ الكبير. تجريد أسماء الصحابة . وغيرها..

(5) قيس بن الحصين.
النّسب: قيس بن الحصين ( ذو الغصة)) بن يزيد بن شداد بن قنان بن سلمة بن وهب بن عبدالله بن ربيعة بن الحارث بن كعب.
البطن: الحارثى من مذحج.
تاريخه.
قدم على الرسول وورد مرويا.
ذكره: قال عبيدالله بن أحمد بأسناده الى يونس بن بكير عن أبن أسحاق قال: فأقبل خالد بن الوليد الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقبل معه وفد بلحارث بن كعب منهم: قيس بن الحصين ويزيد بن عبد المدان
ويزيد بن المُحجّل وعبدالله بن قريط وشداد بن عبدالله القنانى وعمرو بن عبدالله الضبابى . فلما قدموا
على رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلموا وقالوا: نشهد أن لا اله الا الله وأنك رسول الله . فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم(( وأنا أشهد أن لااله الا الله وأنى رسول الله))
المرجع. أسد الغابة. الطبقات الكبرى. تجريد أسماء الصّحابة. التاريخ الكبير. وغيرها..



((يتبـــــــع))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي العلياني
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد الرسائل : 21
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 12:33 am

تابـــــــــــــــــــــع. الجـــــــزء الثانـــــى,

الأعــلام( الصحــــــــــــابة)----------------------------------------------------------------------------------------

(6)يزيد بن سلمة.

النسب: يزيد بن سلمة بن يزيد بن مشجعة بن مجمع بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف بن حريم.

البطن: جعفى من مذحج.

الكنية: يُكنى بأمه مليكه فيقال له أبن مليكة.
أعماله: وفد على النبى صلى الله عليه وسلم.
المروى: روى وهب بن جرير عن شعبة عن سماك عن علقمة بن وائل عن أبيه قال: سأل
يزيد بن سلمة الجعفى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أرأيت لو كان
علينا أُمراء يسألونا الحق الذى لهم ويمنعونا الحق الذى لنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلمSad أسمعوا وأطيعوا فأنما عليهم ما حُمّلوا وعليكم ما حُمّلتم )

المراجع: تجريد أسماء الصحابة. تهذيب التهذيب. الأصابة أسد الغابة . الأستيعاب . وغيرها.



(7) أبو ذُباب السّعدى.

النسب: لم يرد غير أنه من مذحج.
البطن: من سعد العشيرة من مذحج.
القرابة. هو والد عبدالله بن أبى ذُباب.
المروى: روى عاصم بن عمر بن قتادة عن عبدالله بن أبى ذباب عن أبيه قال: كنت أمرأ مولعا بالصيد
...ثم ذكر القصة الى أن قال: وفدت على النبى صلى الله عليه وسلم فأتيته يوم جمعة فكنت أسفل
منبره فصعد يخطب فقال بعد أن حمدالله وأثنى عليه ثم قال : (أن أسفل منبرى هذا رجل من سعد العشيرة
قدم يريد الأسلام لم أره قط ولم يرنى الا فى ساعتى هذه ولم أكلمه ولم يكلمنى وسيخبركم بعد أن يُصلى عجبا)
قال فصلى النبى صلى الله عليه وسلم وقد مُلئت منه عجبا. فلما صلى قال لى: أدنه ياأخا سعد العشيرة ,
وحدثنا خبرك وخبر حياض وقراط يعنى كلبه وصنمه. ما رأيت وما سمعت؟ قال فقمت فحدثته والمسلمين
فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه للسرور مُدهُنه فدعانى الى الأسلام وتلى علىّ القرآن
فأسلمت وذكر مافى الحديث..
أخرجه أبو عمر وأبو موسى,,

المراجع: تجريد أسماء الصّحابة. الأستيعاب. أسد الغابة..



(Coolأبو ريطة.
النسب: لم يرد أكثر من :أبو ريطة المذحجى.
المروى: روى عنه الشعبى أنه قال: بينما النبى صلى الله عليه وسلم جالسا ذات ليلة بين المغرب والعشاء أذ مرت
به رفقة تسير سيرا حثيثا وسائق يسوق بها وهو يقرأ القرآن فنظر اليهم الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أطرق
فلم يلبث أن قام وسعى خلفهم. وذكر الحديث بطوله,
أخرجه أبو موسى,
المراجع: أسد الغابة. الأصابة,,,


((يتبع بأذن الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي العلياني
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد الرسائل : 21
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 12:36 am

المعلومات في هذا الموضوع كثيره جدا ومن اراد الاستفادة والتزود الرجوع للموقع عن طريق الرابط التالي



http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=10538





تقبلو تحياتي

أخوكم

هادي العلياني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنة
مشرف عام
مشرف عام
السوسنة


عدد الرسائل : 1688
العمر : 50
السكن : Amman- Jordan
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 3:18 pm

ما شاء الله ، كفية ووفيت ، معلومات قيمة وممتعة عن تاريخ قبيلة عربية ........ز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jorday.net
طارق ابو عفيفة
المدير
المدير
طارق ابو عفيفة


عدد الرسائل : 1847
العمر : 46
السكن : فلسطين
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ   قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 10:06 pm

تشرفنا بمعرفتك اخي هادي وباصولك العريقة
واهلا بك مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tall-alsafi.ahlamontada.com
 
قبيلة قحطان أعلامها وأصولها في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تل الصافي :: منتدى التعليم :: تواريخ البلاد-
انتقل الى: