منتديات تل الصافي

منتديات طريق العودة الى القدس
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل تعلمون اصل هذه الشخصيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نظمية معدي
وسام العضو الفضي


عدد الرسائل : 111
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: هل تعلمون اصل هذه الشخصيات   الثلاثاء مارس 24, 2009 9:17 am

رانيا فيصل الياسين - جلالة ملكة المملكة الاردنية الهاشمية



ملكة الاردن وهي اصغر ملكة موجودة في العالم (موسوعة جينيس)، ولدت رانيا الياسين في الكويت لاسرة فلسطينية من قرية ذنابة قضاء طولكرم. حازت في العام 1991 على الباكالوريوس في ادارة الاعمال من الجامعة الامريكية في القاهرة.في العام 1995 أكملت دراستها العليا في جامعة باريس اذ حازت شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الادارية من قسم الدراسات التجارية العليا (HEC). تزوجت من الملك عبدالله في عام 1993 ولهم اربعة ابناء. تتسابق القنوات الاعلامية العالمية لاجراء اللقاءات معها، مثلت العرب في ملتقى دافوس العالمي وظهرت على البرنامج الاول في العالم اوبرا وينفري.







علياء طوقان - جلالة الملكة الراحلة



الزوجة الثالثة للملك حسين، ولدت في مصر عام 1948 لعائلة فلسطينية من مدينة نابلس، والدها وزير اردني سابق في بريطانيا.

توفيت في حادثة سقوط المروحية عام 1978 اثناء تفقدها لمناطق نائية في جنوب الاردن سمي المطار الدولي في عمان باسمها.







انطونيو السقا - رئيس السلفادور!



ولد عام 1965، السياسي ورجل الاعمال السلفادوري المعروف.

انتخب عام 2004 رئيسا للبلاد لولاية تمتد الى 5 سنوات.انطونيو ينحدر من اصول فلسطينية وتحديدا من بيت لحم.





نازك الحريري- سيدة لبنان الاولى



اسمها الحقيقي نازك عودة ولدت بالاردن و هي فلسطينية الاصل، ومن المراكز التي تشغلها حاليا:
رئيسة عدد من المؤسسات الإنسانية والتربوية
رئيسة "جمعية مهرجانات بيروت"
عضو مجلس إدارة البنك العربي
رئيسة " تراست 206 للعظم " ( President of 206-A Bone Trust) منبثق عن المؤسسة الدولية لترقق العظم.
نائب رئيس مركز الرعاية الدائمة – لبنان .
عضو جمعية النهضة النسائية الخيرية – السعودية .
عضو مجلس أمناء مؤسسة التعاون Welfare Association .
عُينت أول سفيرة للمؤسسة الدولية لترقق العظم.عبد الحميد شومان

عبد الحميد شومان



وُلد عبد الحميد شومان عام 1890 في فلسطين في قرية بيت حنينا التي تقع على بعد أربعة أميال شمال القدس وترعرع في الكوخ الحجري ذاتها التي انطلق منها ليبدأ أول عمل له وهو ما زال في السابعة من عمره كبنّاء في مواقع البناء، مدفوعاً بالطموحات التي فاقت عمره، ومتجاوزاً في عمله حدود قريته وبلده، هاجر شومان إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العشرين من عمره، حاملاً 32 دولاراً فقط.

وهناك، بدأ العمل كبائع متجول يبيع الأقمشة والألبسة الجاهزة في نيويورك وبلتيمور، حيث قاده نجاحه المتواصل إلى التوسع، و قام بتأسيس مصنع لصناعة الملابس في منطقة الملابس في مانهاتن.رغم النجاح الذي حققه شومان إلاّ أنه بقي يشعر بالحنين إلى وطنه، وهناك، بدأ يسيطر عليه طموح أكبر: هو تأسيس بنك بمشاركة عربية، بنك سيلعب دوراً مهماً في تشكيل حياة دول كثيرة وصياغة اقتصادها، فأسس البنك العربي في القدس عام 1930.

وعاد إلى بلدته وأقام مدرسة وكلية جامعية متوسطة عرفت بإسم مدرسة التطبيقات المسلكية تمهيدا لتطوريها إلى جامعة بيت حنينا وقد سار نجله الراحل عبد المجيد على نهجه وأسس نواة جامعة القدس على اراضي الجمعية الخيرية التي ترأسها لفترة طويلة، وحاليا فان عبد الحميد شومان (الحفيد) نجل الراحل والفقيد الكبير عبد المجيد هو رئيس الجمعية ولا يزال يتابع تطوير أملاك الجمعية. حيث أنتخب عدة مرات لرئاسة مجلس إدارة البنك العربي، خلال فترة امتدت لأكثر من 30 عاماً شغل عبدالحميد شومان عدداً من المواقع والوظائف في البنك العربي، حيث إستهل حياته العملية بالتدريب البنكي المكثف في بنكي Midland Bank و Morgan Guaranty وذلك بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1970. رحل في إحدي مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003عن 67 عاما نتيجة اصابته بمرض اللوكيميا.

منيب المصري - ملك الضفة الغربية



ولد منيب رشيد منيب المصري في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية عام 1934 لعائلة مرموقة اجتماعيا واقتصاديا، منيب، وهو "آخر العنقود" في عائلته المكونة من 8 إخوة وأختين، لا يعرف والده الذي توفي وعمره أقل من سنتين، فاعتنى به أشقاؤه الكبار، لينهي دراسته الثانوية في سن السابعة عشرة ويبحر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1952 ليدرس في جامعة تكساس، ويحصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا والماجستير في الشؤون والعلاقات الدولية. وخلال تلك الفترة ارتبط منيب بزميلته الأمريكية في الدراسة وأنجبا طفلهما الأول ربيح.ويذكر منيب قصة حدثت معه خلال العودة إلى الأردن عام 1956، فلم يكن يملك حينها إلا 30 دولارا، وعليه دفع جمرك السيارة التي يملكها ما قيمته 300 دينار. يقول "تدخل يومها وزير المالية صلاح طوقان، وسمح لنا بالمرور، وبعد 6 أشهر كاملة دفعت رسوم الجمرك"اما الان فقد اطلقت عليه صحيفة بريطانية لقب "ملك الضفة الغربية" لشدة ثرائه وهو من اغنياء الوطن العربي







طلال ابو غزالة



مواليد يافا 1938 ، ثم انتقل الى لبنان بعد النكبة ليكمل دراسته بالجامعة الامريكية في بيروت هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله الدولية، أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب و التعليم والملكية الفكرية و الخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف و الترجمة والنشر والتوزيع ... وبالإضافة إلى منحه لقب قائد المحاسبة العربية، تم أيضا الاعتراف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية، في واحد من اهم انجازاته وفي 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزاله كنائب رئيس الاتفاق العالمي خلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.





يوسف بيدس- مؤسس اكبر بنك في لبنان



رجل اعمال فلسطيني ولد عام 1912 في مدينة القدس لعائلة أورثوذكسية أصيلة من مدينة الناصرة. والده هو العلامة و المناضل خليل بيدس.

عمل لفترة في مصر في باركلس و البنك العربي.لجا الى لبنان واسس فيها بنك انترا الشهير والذي اصبح فيما بعد اكبر بنك في لبنان لسنوات عديدة قبل ان ينهار عام 1966في ظروف غامضة.







ميشيل فائق الصايغ



ولد في يافا عام 1946، أتم السيد ميشيل الصايغ دراسته الثانوية عام 1966 من كلية الحسين الثانوية في عمان – الأردن وتخرج عام 1971 من الجامعة الأردنية حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وإدارة الأعمال. احترف الصناعة قبل انهاء دراسته الجامعية بفترة وارتبط اسمه بعالم صناعة الدهانات منذ عام 1969 وهو الآن رئيس مجموعة الصايغ ورئيس مجلس ادارة البنك التجاري الأردني بالإضافة لامتلاكه للعديد من العقارات ومساهمته في العمل الاجتماعي. مجموعة الصايغ تتكون من الشركات التالية والتي تضم خمسة عشر مصنع دهانات منتشرة في 10 دول عربية وآسيوية وأوروبية والعديد من الصناعات الهندسية والكيماوية الأخرى.







رياض كمال



مشاريع عقارية كبيرة ينفذها رئيس" ارابتك" للمقاولات رياض كمال، ، قيمة عقودها الإجمالية 3.72 مليار دولار، أي نحو 13 % من إجمالي قيمة العقود التي أستأثرت بها آلاف شركات المقاولات الأخرى التي تعمل في دولة الإمارات.بدأ المهندس الفلسطيني الأصل ، حياته العملية موظفا في شركة مقاولات أردنية براتب 140 دينار عام 1967، قبل أن يؤسس ويترأس أكبر وأعرق شركة مقاولات حاليا في منطقة الخليج عام 1975. ورغم أن الأرقام تضعه في موقع متميز بنادي الأثرياء العرب ، يرفض أن يصنف نفسه في هذا المقام الذي يتسابق إليه ممن لا يمتلكون نصف ثروته أو حتى ربعها.بين نكبة 48 ونكسة 67 ، نضجت شخصيته ، فبعد الأولى نزح مع عائلته من حيفا (مسقط رأسه) إلى الأردن وعمره 5سنوات،وحتى النكسة كان قد أتم دراسته الثانوية والجامعية(تخصص الهندسة المدنية) ثم الماجستير من بريطانيا التي غادرها إلى الأردن ليعمل مهندسا في شركة "شاهين" للمقاولات براتب 140 دينار أردني . لكن السياسة التي شغلت العرب وملأت بلدانهم توترًا لم تصبح مستقبل رياض ، الذي غادر الأردن مجددا إلى بريطانيا للعمل مدة 3 سنوات في واحدة من كبريات شركات المقاولات، بعدها جاء في جولة استطلاعية إلى دبي..عندما حل في الإمارة ، ألتقى رياض كما يسرد القصة مجموعة من المستثمرين الأردنيين ومقربين منه يسعون لإنشاء شركة خاصة ، فأسس لهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات التي أصبحت تعرف فيما بعد اختصارا بـ "ارابتك" عام 1974، واصبحت شركته فيما بعد احد اكبر الشركات في الخليج والوطن العربي و شركته هي المسؤولة الرئيسية في بناء برج دبي الاطول في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس محمود القواسمي
مشرف متميز
avatar

عدد الرسائل : 729
العمر : 50
السكن : عمان - الأردن
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلمون اصل هذه الشخصيات   الثلاثاء مارس 24, 2009 10:12 am

مشكوووووووووووووورة إم أحمد
وفلسطين أثرت العالم بقيادات عضيمة ولها بصمات في معطم المجالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تعلمون اصل هذه الشخصيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تل الصافي :: منتدى التراث الفلسطيني :: فلسطينيات-
انتقل الى: