منتديات تل الصافي

منتديات طريق العودة الى القدس
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شخصيات من قلب فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نظمية معدي
وسام العضو الفضي


عدد الرسائل : 111
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: شخصيات من قلب فلسطين   الثلاثاء مارس 24, 2009 9:18 am

مطاعم البيك



جودة الطعام ، بخس الثمن ونظافة الاداء جعلته يحقق النجاح تلو الاخر. وهي الان اضخم سلسلة مطاعم في السعودية ووصل عدد فروعها هناك فقط الى اكثر من 30 فرع وهو في ازيداد دائم.

اسسها الفلسطيني رامي ابو غزالة في عام 1974 وكان اول فروعه في مدينة جدة وفي عام 2006 البيك يفتتح أكبر مطبخٍ لمطعم الخدمات السريعة في العالم بمِنى بالمشاعر المقدّسة، ليكون مطعماً (موسمياً) يقدّم خدماتَه لحُجّاج بيت الله الحرام، أثناء موسم الحج.





عصام النمر- فلسطيني وصل الى الفضاء



في العام 2005 ، توفي العالم الفلسطيني الكبير عصام النمر في مدينة هيوستن الامريكية عن عمر يناهز ال79 عاما.

و كان د.عصام والذي عمل في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ضمن القلة القليلة من العلماء الذين يعطون الإشارة النهائية لإطلاق مركبات الفضاء، حيث شارك في إطلاق مركبات "أبوللو" ومن ضمنها " أبوللو" 11 ، التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر في العام 1969*- ولد د.عصام النمر في مدينة جنين عام 1926، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارسها وأنهى المرحلة الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس، ثم التحق بجامعة "يوتا" في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1949، وتخرج منها في عام 1953 في علوم الهندسة *- وأكمل تعليمه العالي في جامعة نيويورك حيث، حصل على شهادة الدكتوراة في حساب الكميات *- والتحق بشركة "روكيت دين" أكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا، حيث كان يقوم بفحص وإطلاق الصواريخ الكبيرة، قبل أن ينتقل إلى مركز الفضاء "ناسا" في هيوستن في ولاية تكساس، حيث تولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية نموذج "لونا".حصل خلال عمله على عدة أوسمة تفوق وشهادات ورسائل تقدير.

ويذكر حافظ طوقان في مقالة كتبها عام 1993 في جريدة "نابلس" الأسبوعية، أنه عند سؤاله للدكتور عصام "هل صحيح أنك سلمت رواد مركبة أبوللو 11 حجراً صغيراً كتب عليه "جنين" وأن هذا الحجر موجود الآن على سطح القمر" ؟ قال عصام" نعم".وعند سؤاله: لماذا لم تكتب "فلسطين" أيضاً على الحجر؟ أجاب وهو يضحك: " حتى نتمكن من إيصاله إلى هناك".وتحتفظ مكتبة بلدية جنين بصورة مهداة إلى أهالي مدينة جنين، وموقّعة من قبل رواد المركبة "أبوللو 11"، كان قد قدمها الدكتور عصام لبلدية جنين في أول زيارة له للوطن في عام 1972.

الجدير بالذكر أن والد الدكتور عصام النمر، هو الدكتور سعيد النمر من مدينة طوباس، أحد رواد الطب في فلسطين، والذي تخرج طبيباً في العام 1914 إبان فترة الدولة العثمانية، حيث عمل ضابطاً في الخدمات الطبية، ثم ترك الجيش العثماني والتحق بصفوف الثورة العربية الكبرى في عام 1916 بقيادة الشريف حسين بن علي.واستقر د. سعيد بعد الثورة في مدينة جنين، حيث افتتح عيادته الخاصة، وهو يعتبر من أوائل الفلسطينيين الذين درسوا الطب ومارسوا المهنة.يشار إلى أن الدكتور عصام النمر أثناء فترة دراسته، تزوج من سيدة نمساوية أنجب منها أربعة أبناء، وله خمسة أخوة، أربعة منهم أطباء وواحد مهندس، وكذلك له أربع أخوات.ساهم أخوه الأكبر المرحوم الدكتور عوني النمر في تأسيس مهنة الطب في دولة الكويت منذ نشوئها، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية لإسهاماته في مجال الطب في الكويت والأردن، أما أخوه المهندس المرحوم فتحي النمر، فقد كان أول من أسس مشروع الكهرباء في مدينة جنين.

براء ابراهيم شراري أصغر عالم بالكون



منح علماء من أوروبا الطفل الفلسطيني براء ابراهيم شراري الذي يبلغ من العمر 8 سنوات درجة عالم، ليكون أصغر عالم في العالم، بعدما تمكن من إثبات نظرية جديدة في علم الرياضيات، تتلخص في اختزال عمليات الضرب الطويلة، ليتم حلها في ثوان معدودة ودون الحاجة الى القلم والورقة أو الحاسبة الآلية.وبعد قيام ثلاثة من كبار علماء الرياضيات في بريطانيا وألمانيا وفرنسا باختبار النظرية تبين لهم أن الطفل براء يستحق لقب عالم لأن النظرية لم تعرف من قبل وبناء عليه قررت اللجنة اعطاءه لقب عالم في الرياضيات بسبب اكتشافه نظرية لم يسبقه أحد اليها. وقالت صحيفة الحياة الجديدة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء إنه ومن منطلق التشجيع لهذا الطفل قامت جامعة اكسفورد بتبنيه ليكمل دراسته فيها.وما يثير الدهشة والاستغراب ان هذا العالم هو طفل فلسطيني من مخيم عين الحلوة في لبنان عمره ثماني سنوات ويعيش مع أسرته في لندن منذ سنوات وبراء الذي يعد أصغر عالم رياضيات في العالم هو الابن البكر لابراهيم الشراري الذي يعمل موظفاً في شركة بلندن ويقول الأب ان علامات النبوغ والابداع ظهرت على ابنه براء منذ الطفولة.





ادوارد سعيد - وجه العرب الثقافي الى العالمية



في 1 نوفمبر 1935 ولد إدوارد سعيد في القدس لعائلة مسيحية ، وأصبح لاجئا مع عائلته بعد تقسيم فلسطين عام 1947 وانتقل إلى القاهرة للعيش مع أقاربهحصل على البكالوريوس من جامعة برنستون ومن ثم الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد 1964.

عمل أستاذا للأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك، وتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز. تحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية.



محمود درويش



أحد أهم الشعراء الفلسطينين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى. قام بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر بداية حياته رغم أن فلسطين تقع تحت الإحتلال الإسرائيلي منذ سنين طويلة، إلا أن هذا لم يمنع الكثير من الفنانين في عدة مجالات أن يشتهروا في العالم كله، لنجد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، ولد عام 1942 في قرية البروة حياته بعد إنهائه تعليمه الثانوي.

كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في صحافة الحزب الشيوعي الإسرائيلي، مثل "الإتحاد" و"الجديد" التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر .لم يسلم من مضايقات الشرطة، حيث فرضت عليه الإقامة الجبرية أكثر من مرّة منذ العام 1961 بتهم تتعلق بأقواله ونشاطاته السياسية، حتى عام 1972 حيث نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاق أوسلو.شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل، وأقام في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه ، وقد سمح له بذلك.

حصل محمود درويش على عدد من الجوائز منها:* جائزة لوتس عام 1969.* جائزة البحر المتوسط عام 1980.* درع الثورة الفلسطينية عام 1981.* لوحة أوروبا للشعر عام 1981.* جائزة ابن سينا في الإتحاد السوفيتي عام 1982.* جائزة لينين في الإتحاد السوفييتي عام 1983

غسان كنفاني



ولد عام 1936 في مدينة عكا بفلسطين..في عام 1948 أجبر وعائلته على النزوح فعاش في سوريا كلاجىء فلسطيني ثم في لبنان حيث حصل على الجنسية اللبنانية انضم إلى حركة القوميين العرب التي ضمه اليها جورج حبش لدى لقائهما عام 1953. ذهب إلى الكويت حيث عمل في التدريس الابتدائي، ثم انتقل إلى بيروت للعمل في مجلة الحرية (1961) التي كانت تنطق باسم الحركة مسؤولا عن القسم الثقافي فيها، ثم أصبح رئيس تحرير جريدة (المحرر) اللبنانية، وأصدر فيها(ملحق فلسطين) ثم انتقل للعمل في جريدة الأنوار اللبنانية وحين تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أصدرت الجبهة جريدة ناطقة باسمها حملت اسم "مجلة الهدف" وترأس غسان تحريرها، كما أصبح ناطقا رسميا باسم الجبهة. تزوج من سيدة دانماركية (آن) ورزق منها ولدان هما فايز وليلى.اغتاله جهاز المخابرات الاسرائيلية في بيروت عام 1972





ناجي العلي



رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين والعرب ، رسم ما يقدر بأكثر من 40 ألف رسم، لا يعرف تاريخ ميلاده ولكن يرجح انه ولد عام 1937، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، هاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة بعد الاجتياح الإسرائيلي ، ثم هاجر من هناك وهو في العاشرة ، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، تم اعتقاله اكثر من مرة وكان يرسم على جدران السجن .

حنظلة شخصية ابتدعها ناجي العلي تمثل صبياً في العاشرة من عمره، ظهر رسم حنظلة في الكويت عام 1969 في جريدة السياسة الكويتية، أدار ظهره في سنوات ما بعد 1973 وعقد يداه خلف ظهره، واصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته.لقي هذا الرسم و صاحبه حب الجماهير العربية كلها و خاصة الفلسطينية لأن حنظلة هو رمز للفلسطيني المعذب و القوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو دائر ظهره 'للعدو'.ولد حنظلة في 5 حزيران 1967 ، ويقول ناجي العلي بأن حنظلة هو بمثابة الأيقونة التي تحفظ روحه من الانزلاق، وهو نقطة العرق التي تلسع جبينه اذا ما جبن أو تراجع.اطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي في لندن بتاريخ 22 يوليو عام 1987 فاصابه تحت عينه اليمنى ، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

سمير قصير



فلسطيني يحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية هو كاتب ومؤرخ واستاذ جامعي ومناضل وسياسي عمل في صحيفة النهار.ووصل ليكون اشهر كاتب صحفي في لبنان قبل ان يتم اغتياله من مجموعة مجهولة في عام ال2005متزوج من الاعلامية اللبنانية الشهيرة جوزيل خوري.







جمال ريان



اعلامي مخضرم صاحب اداء وحضور استثنائي وصوت يشعرك بتوهج اللحظة . يطل بحضور راقي من خلال شاشة قناة الجزيرة. إعلامي فلسطيني ، يحمل الجنسية الأردنية. ولد جمال ريان في فلسطين في 23/8/1953 م. .عمل مقدماً للأخبار والبرامج السياسيه في التلفزيون الأردني عام 1974م، كما التحق بقسم الأخبار في هيئة إذاعة كوريا الجنوبية عام 1979م، كما كان مقدماً للأخبار والبرنامج السياسي (العالم هذا المساء) في تلفزيون أبو ظبي عام 1989م، انضم لهيئة الإذاعة البريطانية العربية BBC عام 1994م، ثم التحق ً بقناة الجزيرة الفضائية في قطر عام 1996م، ليكون أول مذيع يظهر على شاشة القناة.يقدم حاليا أهم فترة اخبارية وتحليلية في قناة الجزيرة "حصاد اليوم



"

محمد ابو عبيد نجم " العربية "



هو إعلامي فلسطيني ومقدم برامج وأخبار في قناة العربية . محمد الذي ينحدر من بلدة عرابة في جنين والتي ولد فيها عام 1972، حيث نشأ وتربى ودرس حتى أنهى دراسته الثانوية،وسافر لروسيا ولكنه عاد بعد عامين والتحق بجامعة بيرزيت ليدرس التاريخ والعلوم السياسية، وخلال دراسته برز نشاطه الوطني والسياسي الذي عرضة للاعتقال في السجون الاسرائيلية مرتين. محمد أبوعبيد متعدد المواهب و الإهتمامات، فبالإضافة إلى تقديم الأخبار والبرامج، يكتب المقالة الأسبوعية في موقع العربية الإلكتروني،كما يكتب الشعر ويستعد لاطلاق ديوانه الاول ومعروف عنه مناصرته للمراة ، وأقام معرضاً للخط العربي، وتعلم العزف على آلة الساكسفون الموسيقية، كما مثّل على خشبة مسرح جامعته بيرزيت ثلاث مسرحيات، خلال فترة دراسته.





فرح بسيسو



من مواليد الكويت ، تفتخر باصلها الفلسطيني دائما في البرنامج الذي تقدمه كلام نواعم







علا الفارس اصغر مذيعة في العالم العربي



رغم أنها لم تبلغ من العمر عامها الثالث والعشرين، فإن النضج وسعة الاطلاع النابعين من ذكائها المتّقد يبدوان على وجه المذيعة الناشئة عُلا الفارس من أول وهلة.. إذ أضاءت لها قدراتها غير العادية وثقتها العالية بالنفس طريقاً وعراً يتحطم الكثيرون بين جنباته، ويعجز آخرون عن اتمامه حتى النهاية لأن تكون إحدى أهم مذيعات الأخبار في قناة ام بي سي، بل وتحظى بشرف إعداد وتقديم البرنامج الاخباري-الاجتماعي الجديد "ام بي سي في أسبوع" أيضاً، لتصبح بذلك آخر النجوم الذين أضاؤوا سماء الإعلام العربي.قصتها مع الاعلام و القناة خلال المرحلة الجامعية، استعادت الفارس أحلام الطفولة التي اعتادت خلالها على رؤية والدها على الشاشة باستمرار – كونه شغل منصب نائب في البرلمان الأردني ثم عمل كمستشار لرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات -، فاندفعت نحو الاعلام بحثاً عن الظهور والشهرة، ورغبةً في خوض تجربة التواجد أمام عدسات الكاميرا، إلا أن أحلامها ارتطمت بصخرة الواقع عندما رفضتها الكثير من المحطات الفضائية نظراً لصغر سنها (17 عاماً في ذلك الوقت).وفي أحد أيام عام 2004، دخلت عُلا مكتب "العربية" في عمّان أملاً في أن تجد فرصتها المرتقبة هناك،وقالت "رحب بي مدير المكتب سعد السيلاوي الذي يعرف والدي حق المعرفة، وفتح لي باب التدرب مع زملائه، فقبلت العرض مباشرةً. وساعدني اهتمامي الكبير بالشعر والكتابة في اثبات وجودي، لأصبح معدّة بعد أسبوع واحد فقط من التدريب، قبل أن أتحول إلى مراسلة ميدانية عام 2005?.وبعد مشوارٍ دام قرابة الثلاث سنوات مع "العربية"، حطت رحال "الفارسة الجسورة" عُلا الفارس في المحطة الأم لكبرى المجموعات الإعلامية العربية، إذ قادتها الصدفة البحتة لتصبح مذيعة أخبارٍ في قناة أم بي سي. ففي يوم صيفي جميل، تواجدت عُلا في دبي لإلقاء التحية على زملائها في المركز الرئيسي لمجموعة أم بي سي، لتعلم صدفةً عن عزم المحطة ضم مذيعات شابات، الأمر الذي أثارها ودفعها لخوض التجربة "دون أن أتوقع النجاح. لكني تخطيت الامتحان بفضل الله سبحانه وتعالى وتوفيقه، وحققت حلماً طالما راودني، ووجدت فرصة العمر لاثبات نفسي مع القناة الأولى عربياً.

اليكس عطالله كبير الطهاة في البرازيل



شيف برازيلي من اصل فلسطيني والذي يدير سلسلة مطاعم D.O.M التي تعد من اضخم مطاعم العالم ولد عطالله عام 1968 في احد ضواحي ساوباولو لعائلة فلسطينية ميسورة الحال ، فوالده ميلاد عطالله لم يكن الا موظف في مصنع للمطاط ، مما اضطر اليكس للرحيل عن عائلته وهو في ال14 بحثا عن العمل ، و عندما اكمل ال18 عاما رحل الشيف الفلسطيني الاصل الى اوروبا ، عمل وادار عدة مطاعم في بلجيكا، ايطاليا وفرنسا اكتسب خلالها شهرة وخبرة واسعة هناك وبعدها عاد الى البرازيل ليصبح احد اهم الطباخين في البرازيل والقارة اللاتينية





Armando Estradaالمصارع العالم



الشهير بـ ارماندو استرادا واسمه الحقيقي هو حازم عليمشارك في الwwe وهو معروف هناك بمناهضته للسياسة الامريكية







احمد العريان ميقظ ضمير العرب!



رجل اعمال فلسطيني يعيش في مصر ، هو الذي دبر وطلب وانتج واخرج اكثر الكليبات تاثيرا في الشعب العربي الاول هو " الحلم العربي " في ال98 وبعدها بعشر سنوات طل علينا بـاوبريت "الضمير العربي "التي اذهلت كل من استمع واليها وشاهدها وكل هذا على نفقته الخاصة



طوني قطان



ولد نجمنا الشاب في احدى ضواحي القدس .. موهبته الفنية ولدت معه فقد تربى على حب الموسيقي منذ صغره و لم تكن الا مسالة وقت حتى بدانا نستمع الى اغانيه على الردايو ومن ثم مشاهدته على التلفاز طوني ليس مطرب وحسب وانما ملحن ومؤلف وهو عن حق يستحق لقب "مطرب الشباب "يعيش حاليا في الاردن واقام حفلة له مؤخرا في رام الله



هاني السعدي



مؤلف المسلسلات الكبير في الدراما السورية ..ولد في قرية صفورية المحاذية لمدينة الناصرة .أهم الاعمال التي كتبها .. ابناء القهر ، الكواسر ، الجوارح ، دائرة النار ، الفوارس ، البركان ، خلف الجدران ، الموت القادم الى الشرق .. ولا يخفى ايضا لمتتبعي هذه الدارما التميز الملفت لابنتيه روعة وربا السعدي في مجال التمثيل



حسن عويتي



ممثل سوري فلسطيني، ولد في عكا في فلسطين وهو متزوج وله من الأبناء واحد.

تخرج بدبلوم في الإخراج المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية بلغاريا وانضم إلى نقابة الفنانين في دمشق عام 1971، ويقيم في دمشق.



عبد الناصر درويش



كومديان فلسطيني عاش فترة طويلة بالكويت اشتهر بالتقليد وتقديم المقالب في برامج الكاميرا الخفية كما ان له العديد من المسرحيات ويشكل مع الكويتي حسن البلام ثنائي رائع على الساحة الكويتية عبدالناصر يفتخر بانه فلسطيني في لقاءاته واخرها في برنامج العراب مع نيشان.



باسل الخطيب



من اهم المخرجين الموجودين على الساحة السورية هو فلسطيني والكثير من اعماله ارتبطت بالقضية الفلسطينية كـ عائد الى حيفا و رسائل الحب والحرب و المسلسل الجديد القدس بالاضافة الى المسلسلات التي اشتهر بها ..ايام الغضب ، نزار قباني ، انشودة المطر ، هولاكو ، وغيره من الاعمال الضخمة



نسرين طافش



ولدت نسرين طافش في حلب في 14 شباط 1982 من أب فلسطيني و أم جزائرية وهي الاخت الصغرى لسبع بنات تعلمت من والدها حب وطنها الاصل فلسطين العربية مهد المسيح ومسرى النبي (ص(ومن والدتها حب الجزائر بلد المليون شهيد وتقول نسرين بأنها فلسطينية الدم ... جزائرية الروح .. سورية القلب .. عربية الهوى.



أناهيد فياض



فنانة فلسطينية مولودة في سوريا، برزت بشكل لافت في مسلسل "باب الحارة" حيث قدمت دور " دلال" بنت أبو عصام والتي كان لشخصيتها جاذبية خاصة لدى المشاهدين،كما تبرز الان بصوت لميس في المسلسل التركي المدبلج سنوات الضياع .. أناهيد من خريجات المعهد العالي للفنون المسرحية وتنتمي إلى الجيل الفني الجديد ويبرز الفن من خلالها برؤية مختلفة تهدف لخلق مفاهيم جمالية لمفردات العمل الفني، وقد سبق وقدمت أناهيد دورا مميزا في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" كما شاركت في مسلسلات "الحور العين" "أشواك ناعمة" "عصي الدمع" و"أنا وأربع بنات" وغيرها من الأعمال الجميلة.. شاركت في العديد من الاعمال الدرامية والتاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس محمود القواسمي
مشرف متميز
avatar

عدد الرسائل : 729
العمر : 50
السكن : عمان - الأردن
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من قلب فلسطين   الثلاثاء مارس 24, 2009 11:02 am

مشكوووووووووووووووورة على هذه المعلومات الرائعة
والإبداعات الفلسطينية في كل مكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شخصيات من قلب فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تل الصافي :: منتدى التراث الفلسطيني :: فلسطينيات-
انتقل الى: