منتديات تل الصافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تل الصافي

منتديات طريق العودة الى القدس
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لسيارات أكثر أمناً...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند تل الصافي
مشرف متميز
مهند تل الصافي


عدد الرسائل : 540
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

لسيارات أكثر أمناً... Empty
مُساهمةموضوع: لسيارات أكثر أمناً...   لسيارات أكثر أمناً... Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2008 11:48 am

من أجل سيارات أكثر أمناً

تعتبر صناعة السيارات من أهم الصناعات على مستوى العالم، ويستثمر في هذا المجال أموال تعادل ميزانيات دول كثيرة؛ ولهذا فإن هناك اهتماما عالميا بهذه الصناعة وتطويرها.

التقدم التكنولوجي في مجال صناعة السيارات يسير بمعدلات منتظمة، فمع بداية كل عام تتسابق الشركات المنتجة للسيارات في تقديم الموديلات الجديدة بما يشمل هذا من تكنولوجيا جديدة، سواء في المحركات ـ التحول إلى أنظمة الحقن الإلكترونية ـ أو في تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة ـ مثل أول أكسيد الكربون ( CO ) والهيدروكربونات غير المحترقة ( HC ) وأكاسيد النيتروجين السامة ( NOx ).

كل هذا التقدم التكنولوجي كان يسير في اتجاه تحسين كفاءة السيارات من حيث إنها تستطيع أن تعطي قدرة أكبر مع استهلاك وقود أقل، والحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات العادم، ولكن في بعض موديلات السيارات الرياضية يكون المهم أن تعطي السيارة سرعة أكبر تصل في بعض السيارات إلى (370 Km/hr) بغض النظر عن أي عوامل أخرى.

ومع ارتفاع حوادث السير وحوادث السيارات في كثيرٍ من دول العالم أخذ اتجاه البحث في مجال السيارات يهتم ببعدٍ آخر وهو: كيف تكون السيارة أكثر أمناً؟

وأدت نتائج البحث إلى اكتشاف العديد من النظم الجديدة التي عند إضافتها للسيارة تكون أسهل من حيث التحكم وخصوصاً عند الخطر.

1) نظام فتح وإغلاق الفراملAntilock Brake systemء(ABS)

المبدأ الأساسي في السيارات هو الحركة والدوران والوقوف، ولكن لو نظرنا إلى هذا المبدأ من وجهة نظر الأمان يصبح الوقوف والدوران والحركة في وقت الخطر من أهم عوامل الأمان، ولكن لا بد من أن تقف السيارة بطريقة صحيحة.

فعند الضغط على بدال الفرامل يندفع الزيت إلى الإطارات بضغط عالٍ يعمل على إيقاف العجلات عن الدوران نهائياً، وهذا يجعلها تفقد خواص الدوران والحركة؛ وهو ما يجعل السيارة تنزلق وتفقد اتزانها ويفقد قائد السيارة التحكم الكامل فيها مما يجعل الوضع شديد الخطورة.

ولتجنب هذا الوضع الخطير كان نظام (ABS)؛ حيث تتلخص فكرة عمله في أنه عند اندفاع زيت الفرامل إلى العجلات ومنعها من الحركة والدوران منعاً تاماً يقوم نظام (ABS) بخفض هذا الضغط بنسبة محسوبة مما يتيح للعجلات القدرة على الحركة والدوران مع الحفاظ على تقليل سرعة السيارة، وبالتالي تكون السيارة قد توقفت بأمان دون انزلاق وبكامل التحكم والاتزان.

ويتركب نظام (ABS) من ثلاثة مكونات أساسية:-

1- مجسات السرعة (speed sensor) وتقوم هذه المجسات بحساب سرعة دوران العجلات وإرسال إشارة بهذه السرعة إلى الكومبيوتر.

2- معدات تشغيل النظام وتتكون من بلف يعمل بالحث الكهربي (solenoid valve) وضاغط (pump) وخزان (reservoir) وتقوم هذه المعدات بضبط ضغط الزيت على العجلات حسب الأمر القادم لها من الكومبيوتر.

3- الكومبيوتر وهو الذي يقوم باستقبال الإشارة من المجسات وحساب الضغط المناسب وإرسال الإشارة بهذا الضغط إلى معدات التشغيل.

والجدير بالذكر أن الإشارة الكهربية تنتقل من المجسات إلى الكومبيوتر الذي يحسب ضغط الزيت المناسب ويرسل الإشارة إلى معدات التشغيل 10 مرات في الثانية الواحدة، وبالتالي لضمان أن يعمل نظام (ABS) بكفاءة عالية يجب على قائد السيارة أن يستمر في الضغط على بدال الفرامل ويحرك السيارة في الاتجاه الذي يريده بطريقة طبيعية.

2) النظام الأوتوماتيكي للتحكم في الاتزان والجر (Automatic stability control and traction) (ASC+T)

يعتبر هذا النظام هو تطوير لنظام (ABS) حيث يقوم هذا النظام بالتحكم الكامل في السيارة لمنع انزلاق العجلات في جميع الأحوال – في حالات الدوران والفرملة والسير على طرق زلقة – حيث يقوم هذا النظام بحساب سرعة دوران العجلات ومقارنتها بسرعة محرك السيارة، وبالتالي في حالة حدوث أي انزلاق يقوم نظام (ASC+T) بتعديل السيارة للتغلب على الانزلاق وذلك عن طريق:

1- التحكم في قدرة القيادة (drive power control) حيث يقوم نظام (ASC+T) بتغيير موضع بلف الخنق (throttle valve ) الذي له الدور الأساسي في تحديد سرعة السيارة، وإذا لم يستطع تغيير موضع بلف الخنق في التغلب على الانزلاق يقوم النظام بتغيير وقت الحرق الذي يقلل من قدرة السيارة، وبالتالي تقليل سرعتها.

2- التحكم في قوة الفرملة( brake force control ) يستطيع نظام (ASC+T ) التحكم في كل عجلة من عجلات السيارة على حدة، بحيث يحدد لكل واحدة ضغط الفرملة المطلوب، وبالتالي يمكن منع الانزلاق تماماً.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يمكن أن يعمل أو لا يعمل على السيارة عن طريق مفتاح يديره السائق من كابينة القيادة، وهذه خدمة إضافية حتى يستطيع هواة القيادة الرياضية التمتع بعدم وجود نظام (ASC+T).

3) نظام التحكم في الفرامل الدورانية ( Cornering brake control system) (CBC)

يعمل هذا النظام عندما يحدث فرملة للسيارة أثناء الدوران هذا الذي يجعل السيارة في وضع عدم اتزان، ويساعد في دوران السيارة حول نفسها، ولكن في وجود نظام (CBC)، لن يحدث ذلك لأن هذا النظام يتحكم في ضغط الزيت على كل عجلة على حدة؛ وهو ما يضبط سرعة العجلات الأربع عند الفرملة مع الدوران، وبالتالي يحافظ على اتزان السيارة.

ولا بد أن نذكر أن إضافة كل هذه الأنظمة إلى السيارة يزيد من ثمنها نظراً لوجود معدات إضافية خاصة بكل نظام على حدة، ولكن هذه الأنظمة تقلل من أخطار القيادة، وبالتالي تحافظ على سلامتنا على الطريق.

وكاتب المقال:مصطفى عثمان
هذه المقاله مقتبسه من موقع إسلام أون لاين
والرابطه:www.islamonline.net/Arabic/Science/2001/08/Article13.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوسنة
مشرف عام
مشرف عام
السوسنة


عدد الرسائل : 1688
العمر : 50
السكن : Amman- Jordan
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

لسيارات أكثر أمناً... Empty
مُساهمةموضوع: من أجل سيارات أكثر أمناً   لسيارات أكثر أمناً... Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2008 12:42 pm

موضوع كثير حلو يا ليت لو في صور لسيارات جديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jorday.net
طارق ابو عفيفة
المدير
المدير
طارق ابو عفيفة


عدد الرسائل : 1847
العمر : 46
السكن : فلسطين
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

لسيارات أكثر أمناً... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لسيارات أكثر أمناً...   لسيارات أكثر أمناً... Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:22 pm

مشكوووور كتير مهند
معلومات كتير جديدة وقيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tall-alsafi.ahlamontada.com
 
لسيارات أكثر أمناً...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تل الصافي :: العلوم الادارية وتكنولوجيا المعلومات :: تكنولوجيا المعلومات-
انتقل الى: