أهمية الأسئلة
تعد الأسئلة من النشاطات الصفية المهمة التي تسهم إلى حد كبير في تحقيق من الأهداف المتعددة ، كما أن مهارة طرح الأسئلة يمكن تطويرها عن طريق الممارسة والتدريب ، فالمهارة يمكن تجزئتها إلى عناصرها ، ومن ثم تقديم كل عنصر من عناصرها إلى الطلبة في تتابع منطقي مما يسهل عليهم تعلمها . وفي يلي بعض الأهداف التي تسعى الأسئلة الصفية إلى بلوغها :
- الكشف عن استعداد الطلبة للتعلم .
- إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .
- التأكد من تحقيق الأهداف .
- تحقيق تعلم مباشر عند الطلبة في إطار الأهداف التعليمية المخططة ( من حقائق , ومفاهيم ، ومهارات ... )
- مساعدة المتعلمين على البدء بالتفكير .
- تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة بناءة .
- تعليم الطلبة مهارات ضرورية كالإصغاء إلى أفكار الآخرين .
تصنيفات الأسئلة الصفية
اهتم عدد كبير من المربين بدراسة الأسئلة الصفية ، وتحليلها ، وتصنيفها ، ويضيق المقام عن التفصيل فيها . ومن هنا سنلقي الضوء على بعض الأنواع المتفرعة عن هذه التصنيفات ، دون ذكر لمصنفيها ، مع التركيز على تصنيف بلوم .
الأسئلة الصفية ( أسئلة التذكر المعرفي ) وهي التي تتطلب استدعاء المعلومات التي سبق للطالب أن تعلمها واختزنها في ذاكرته ، وهي لا تتطلب استخدام مهارات التفكير العليا عند الإجابة عنها ، حيث لكل سؤال منها جواب واحد صحيح فقط .
أمثلة :
- ما عاصمة الأردن ؟
- متى حدثت معركة بدر الكبرى ؟
الأسئلة العريضة أو المفتوحة : ويتطلب الإجابة عنها استخدام مهارات تفكيرية مختلفة ، كالتحليل ، والتركيب ، والمحاكمة ، والاستنتاج ، والتقويم .
مثال :
لم نجحت زراعة الموز في غور الأردن . ولم تنجح في عمان .
وقد فصل بعضهم في هذه الأنواع :
· أسئلة التفكير المتمايز : ومن أمثلتها : ماذا تتوقع أن يحصل لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟
· ماذا تتطلب هذه الأسئلة برأيك ومن واقع خبرتك ؟
· هل للإجابة عنها صفة الصواب أو الخطأ ؟
· أسئلة التقويم وإصدار الأحكام : ومن أمثلتها : ما تعليقك على السلوك الذي صور عن ( س ) في مواجهة الموقف ؟
· أسئلة التطبيق : وتتطلب حل مشكلة ما باستخدام القاعدة . أو المبدأ والمهارات المناسبة .
وهناك أنواع أخرى مثل : أسئلة الترجمة أو التفسير أو التحويل ، وأسئلة التاويل واكتشاف العلاقات ، وأسئلة التحليل وإدراك عناصر المشكلة ومكوناتها .
تصنيف بلوم :
في المجال الإداري المعرفي من تصنيف بلوم ، ثم تصنيف الأسئلة على مستويين :
الأول : وتندرج تحته : 1. أسئلة التذكر ( المعرفة ) .
2. أسئلة الفهم والاستيعاب .
3. أسئلة التطبيق .
والثاني : وتندرج تحته : 1. أسئلة التحليل .
2. أسئلة التركيب .
3. أسئلة التقويم .
وهذه بعض الأمثلة على كل نوع من هذه الأنواع الستة :
1. التذكر : وهذه تتناول معرفة التصنيفات ، معرفة المعايير والشروط ....
ما اسم الرسول الكريم الذي نزل عليه القران الكريم ؟
2. الفهم والاستيعاب : وهي التي تضمن الترجمة ، والشرح ، والتفسير ، والتحويل ...
- قارن بين ................ و .................. .
- عبر بلغتك الخاصة خول ................... .
- ماذا فهمت من العبارة أو الجملة ................. .
3. التطبيق : أي تطبيق القاعدة على أمثلة أخرى .
- صنف المواد التالية إلى غاز ، وسائل ، وصلب .
- وظف القاعدة .............. في حل المسالة .
- حل المسائل الكتابية .
4. التحليل : وتتضمن تحليل العناصر والأسباب والاستقراء والاستنتاج .
علل ما يلي :
- ترك مسافات بين قضبان السكك الحديدية .
- ما العوامل التي تؤدي إلى تلوث البيئة ؟
5. التركيب :
- اقترح عنوانا للقصة التي استمعت إليها .
- كيف تتصرف في حال حدوث حريق في المدرسة ؟
- ركب من الجمل التالية نصا متسلسلا ً .
6. التقويم :
- ما رأيك في قول زميلك ........... ؟
- قوم نتائج الهجرة من الريف إلى المدن .
نشاط : اختر وحدة دراسية ، ثم قم بتحليلها وتنظيم جدول يبين أنواع الأسئلة الواردة فيها على النحو التالي :
التقويم التركيب التحليل التطبيق الفهم والاستيعاب أسئلة التذكر
مبادئ أساسية تحسن مراعاتها عند استخدام الأسئلة في التعليم الصفي :
· لتكن أسئلتك واضحة .
· اطرح السؤال على الجميع ثم اختر الطالب الذي تريد منه الإجابة عن السؤال .
· تجنب مقاطعة المجيب قبل أن يستكمل إجابته .
· تجنب الأسئلة التي تكون الإجابة منها " نعم " لا " إلا في حدود الحاجة إليها .
· وزع أسئلتك على جميع الطلبة ، ولا تجعلها وقفا ً على عدد معين منهم .
موقف المعلم من استجابات الطلبة وأسئلتهم :
· احترام أسئلة الطلبة .
· محاولة إظهار القيمة الحقيقية للسؤال .
· تجنب الإصرار على أن يكون جواب الطلبة مطابقا ً تمام المطابقة للإجابة المتوخاة لدى المعلم .
· إشراك الطالب في الإجابة عن السؤال إذا كان ذا فائدة عامة .
· استخدام التعزيز الجزئي . " تعزيز الأقسام الصحيحة "
· الابتعاد عن التسفيه ، والتجريح ، أو التعليقات السلبية .
تقنيات خاصة بطرح الأسئلة :
فيما يلي بعض المهارات التي يحتاجها المعلمون عند طرح الأسئلة وتلقي الإجابات :
* الصياغة والوضوح .
* تكييف الأسئلة : أي عندما تطرح الأسئلة انتبه إلى الفوارق الفردية للطلبة ، بحيث يتمكن كل طالب من فهمها والمشاركة في الإجابة عنها .
* التسلسل : بحيث تكون أسئلة المعلم متسلسلة ومتتابعة ، فيبدأ بطرح أسئلة من المستوى الأدنى ، ثم ينتقل إلى الأسئلة من المستوى الأعلى وفق نمط مرتب .
* الموازنة : أي طرح أسئلة ذات مستويات وأنواع مختلفة " تذكر ، فهم ، تحليل .
* مشاركة الطلبة : كيف يمكن أن نحفز الطلبة إلى مدى واسع من المشاركة .
* إجابات سابرة : أي مساعدة الطلبة حتى تكون إجاباتهم كاملة ، أو واضحة وليست سطحية ومن هنا فالمعلم يعمل على سبر غور إجابات الطالب .
* زمن الانتظار : أي معرفة زمن الانتظار أو مقدار الوقت الذي ينتظره المعلم لتلقي الإجابة بعد طرح السؤال .
* أسئلة الطلبة : أن من انجح الطرائق لرفع مستوى التعلم التفاعلي . أن يتعلم الطلبة توليد أسئلتهم بأنفسهم . أو في الصفوف التي يسودها التفاعل يبني الطلبة على إجابات بعضهم .
إعداد الدكتور : احمد عايش