منتديات تل الصافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تل الصافي

منتديات طريق العودة الى القدس
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس محمود القواسمي
مشرف متميز
يونس محمود القواسمي


عدد الرسائل : 729
العمر : 55
السكن : عمان - الأردن
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه   بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه Emptyالثلاثاء مارس 10, 2009 2:59 pm

[center]أقسام المد وأحكامه.

المد لغةً هو المطُّ، وفى اصطلاح القرّاء إطالةُ زمن صوت الحرف تقول (ءْ) وعند المد تقول (ءا) فقد أَطَلْتَ صوت الحرف فى الاصطلاح هذا هو المد، أو الزيادةُ فى ذلك لأجل سببٍّ يطرأ، مثلاً تقول (قال) هذا مدٌّ بزمن حركتين وتقول سماء فهنا زدتَ فى المد لماذا لسبب طرأ فالمدُّ فى اصطلاح القراء هو إطالةُ زمنِ صوت الحرف أو الزيادة فى ذلك لسبب يطرأ لسبب موجود، السبب هو شيئان الهمزةُ والسكون.

قال صاحب كتاب تحفة الأطفال، الجمزوري رحمه الله:

والـمــدُّ أصــلــى وفــرعــىٌّ لـــه وسـمِّ أولاً طـبـيـعـيـاً وهـو
مــا لا تـوقــف لــه عـلـى سـبـب ولا بدونـه الحروف تجتـلب
بل أى حرفٍ غير همزٍ أو سكون جا بعد مدٍ فالطبيعى يكون

الشرح: أن المد قسمان مدٌّ أصلى ومدٌّ فرعى، الأصلىُّ هو ما لا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون ليس المدُّ لأجل الهمز أو لأجل السكون ولا تقوم ذاتُ الحرف إلا به يعنى الحرف لا يحصل إلا معه أصل الحرف ذات الحرف لا يحصل بدونِه هذا يقال له المد الأصلى، المد الأصلى هو الذى لا يحصلُ الحرفُ بدونه وليس بسبب همز أو سكون، مثال ذلك: قال هذا لا يحصلُ ذاتُ الحرف بدونه إذا ألغيت المد تقول قَلَ ألغيت حرفاً من الكلمة وتغيرت الكلمة حرفُ الألف لا يحصل بدون هذا المد الكلمة تتغير إذا ألغيته هذا يقال له المد الأصلى: {قال} {الذين ءامنوا} {صراط الذين} {الرحمن} {الرحيم} هذا المدُّ إذا ألغيتَه تتغير الكلمة الرَّحمن إذا ألغيت المد يصير الرَّحْمَنْ ذاتُ الحرف ذهب حرف الألف ذهب هذا يقال له مدٌّ أصلىّ، والمد فيه يكون قدرَ الألف يعنى قدر حركتين المد الطبيعى يكون حركتين.



قال المؤلف (اي الجمزوري) رحمه الله:

والآخر الفرعـىٌّ موقوف على سببْ كهمزٍ أو سكون مسجلا

الشرح: أن المد الآخر هو المد الفرعى وهو مدٌّ زائد على المد الأصلى نمد المد الأصلى ثم نزيد فى المد هذه الزيادة هى مد فرعى هو زائد على المد الأصلى بسبب الهمزةِ أو السكون، مثال ذلك كلمة {سماء} لو قلناها سماء -من دون مد- نكون ممدنا مقدار حركتين وهى صحيحة لكن هنا بسبب الهمزة من أحكام التجويد أن نمدَّها أربعاً فإذاً هذا المد هو زائد على المد الأصلى لو ألغيتَه الكلمة لا تصيرُ كلمة أخرى تبقى نفس الكلمة لكن أخلّلت بحكم من أحكام التجويد فهذا يقال له المد الفرعى، لذلك كلمة {الضالين} فى الفاتحة نمد ستَّ حركات ولو قلتَ {الضالين} -من دون مد ست حركات- لكان صحيحاً لكن تكون أخللت بحكم من أحكام التجويد -وسيأتى تفصيل ذلك-. إذاً المد نوعان أصلى وفرعى، الأصلى ما يقوم به ذاتُ الحرف ليس بسبب همزٍ أو سكون، أما المد الفرعى فهو مد زائد على الأصلى لسبب همزة أو سكون.

قال المؤلف رحمه الله:

حـــروفـــه ثـــلاثـــة فــعــيــهــا من لفظ واى وهى فى نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم شـرط وفتح قبل ألـف يـلـتـزم
الشرح: أن حروفَ المد ثلاثة يجمعُها لفظُ واى وهى واو وألف وياء، بشرط أن يكون ما قبلَ الواو مضموم مثل: {مغضوب}، وأن يكون قبل الياء كسرة {الرحيم}، وأما الألف فلا يكون ما قبلَها إلا مفتوحاً مثل {إيَّاك}. كلمة المغضوب الواو هى حرف مد وقبلها ضاد عليها ضمة فيصير اللفظ ضُو هذا يكون مَدٌّ، فى كلمة الرحيم الياء حرفُ مد لأن قبلها حرفٌ عليه كسرة، إياك الألف حرف مد وقبلَه حرفٌ عليه فتحة فيصير إياك نمُدُّه. إذاً حروف المد ثلاثة ياءٌ مكسور ما قبلَها واوٌ مضموم ما قبلَها وألف مفتوح ما قبلَها، كلمة {نوحيها} من القرءان تجمَعُ أحرُفَ المدِّ الثلاثة، نـوحيـهـا.

قال المؤلف رحمه الله:

والَّليُن منها اليا وواوٌ سكنا إن انفتاحٌ قبل كلٍّ أعلنا

الشرح: عندما تضيف تقول حروف الّـِلين-بالكسر- أما عندما فى مثل هذا الموضع هنا بالفتح تقول الَّلين لأن الَّلين معناه الَّليّن كما تقول ميْت وميّت تقول لَيّن ولَيْن فهنا الَّلينُ منها يعنى الحروف اللينة منها كذا وكذا أما عندما تضيف تقول حروف الّـِلين.

هناك شىء يقال له حروفُ الّـِلين، سُمّيت حروفَ لِين لأنها تخرُج بسهولة بدون تَكَلُّف، وهما حرفان الواو إذا كانت ساكنة وسبقتها فتحة والياء إذا كانت ساكنة وسبقتها فتحة، من أراد أن يتمرن على حروف اللين ليتمرن على قراءة سورة قريش. مثال ذلك كلمة {بَيْت} وكلمةُ {خَوْف} كلمة خوف على حرف الواو سكون وقبلَه حرف عليه فتحة فعندما نلفظ هذه الواو الساكنة نمدُّ مقدار حركتين فنقول مثلاً {وءامنهم من خوف} نمد مقدار حركتين لو قلت خوف من دون مد صحيح لكن نمد مقدار حركتين، وكذلك الحال فى كلمة {بيت} نمد مقدار حركتين، ومثل ذلك {قريش} كذلك {عليهم} الياء ساكنة وقبلَها فتحة فنمد مَدَّ اللين حركتين، كذلك {غيــر}. ويجوز فى هذا المد القصر مقدار حركتين أو التوسط كأربع حركات أو المد كست حركات.



أحكام المد

قال المؤلف رحمه الله:

للمـدِّ أحـكـام ثـلاثـة تـدوم وهى الوجوب والجواز والـُّلزوم
فواجب إن جاء همزٌ بعد مد فـى كـلـمـة وذا بـمتـصلْ يُـعَـدّ

الشرح: أن المد له ثلاثةُ أحكام، هناك مد لازم لا بد منه ومد واجب ومد جائز. الواجب هو إذا وقعت فى نفس الكلمة همزة بعد حرف المد والّلين هذا يقال له مد واجب، مثال ذلك: {جَاءَ} ألف قبلَها فتحة وبعدَها همزة فنمدُّها زيادة على المد الأصلى أربع حركات أو خمسة، كذلك {السُّوء} فى هذه الكلمة الواو قبلَها سين مضمومة وبعدَها همزة فتُمَدُّ أربع حركات أو خمسة، كذلك {سِىءَ} ياء قبلَها كسرة وبعدَها همزة فتُمَد أربع حركات أو خمسة. إذا كان حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة هذا مدٌّ واجب يعنى إذا أخل به الإنسان يعتبرونَه أخطأ فى القراءة، إذا مَدَّ فقط حركتين الكلمة صحيحة لكن غلط فى أحكام التجويد. أما إذا كان المدُّ فى ءاخر كلمة والهمز فى أول كلمة ثانية هذا يقال له المدُّ المنفصل، الأول متصل لأنهما فى كلمة واحدة أما هذا الثانى يسمَّى مدًّا منفصلاً لأنهما ليسا فى كلمة واحدة، هنا يجوز فيه أن تمدَّ مقدار حركتين ويجوز فيه أربع حركات أو خمس فتقول مثلاً: {بما أنزل} الكلمة الأولى تنتهى بألف وتبتدأ الثانية بالهمزة فهما فى كلمتين لكن هناك مد بعدَه همزة بسبب ذلك يجوز أن نمُدَّ إلى أربع حركات أو خمسة كما لو كانا فى كلمة واحدة وبسبب أن كُلاًّ منهما فى كلمة يجوز أن نَمُدَّ حركتين فقط، فيجوز أن نقرأ بما أنزل -بمد حركتين- ويجوز أن نقرأ بما أنزل -بمد أربع حركات-.

قال المؤلف رحمه الله:

وجائزٌ مدٌّ وقصرٌ إن فصل كل بكلمةٍ وهذا المنفصل

الشرح: أن حرف المد إذا كان ءاخر كلمة والهمزة أول الكلمة التالية يجوز عندئذٍ فيه القصر ى عدم الزيادة فى المد ويجوز الزياة فيمد أربع حركات أو خمساً وعند ورش حركتين وأربعاً وستاً ويسمى المد المنفصل.

قال المؤلف رحمه الله:

ومثل ذا إن عرض السكون وقـفـاً كتعلمـون نسـتـعيـن

الشرح: أن مثل المد المنفصل فى جواز القصر والتوسط والمد المدُّ العارض للسكون أى إن عرض السكون لأجل الوقف أو الإدغام بعد حرف المد واللين. ومثاله للوقف: {تعلمون} {نستعين} {جنتان} ومثاله للإدغام: {يقولُ ربَّنَآ} فى قراءة أبى عمرو من رواية السُّوسِـىّ.

قال المؤلف رحمه الله:

أو قدم الهمز على المد وذا بدل كآمنوا وإيماناً خذا

الشرح: لكن إذا توقفنا فى القراءة عند هذه الكلمة فنسكن الحرف الأخير هكذا العرب يفعلون عند الوقف يسكنون ءاخر حرف فى الكلمة فيصير عندنا بسبب التوقف حرفُ مدٍ بعدَه سكون، هنا يجوز أن نبقَى على المد حركتين ويجوز أن نمد أربعاً ويجوز أن نمد ستاً، فيجوز أن نقول مثلاً بسم الله الرحمن الرحيم بمد حركتين أو أربعة أو ستة، كلمة الرحيم فيها ياء حرف مد بعدها ميم عليها كسرة (الرحيمِ فى الأصل) لكن لأننا نتوقف عليها نسكن الميم التى هى ءاخر حرف، عند ذلك لأجل هذا يجوز لنا أن نمد حركتين وأربعة وستة، لأن السكون هنا ليس أصلياً فى الكلمة بل هو عارض عرض لها بسبب الوقف، فيجوز أن نمد حركتين أو أربعة أو ستة. وأما إذا قُدّمت الهمزة على الألف إذا جاءت الهمزة قبل الألف أو الياء أو الواو الهمزة قبل حرف المد، مثال ذلك {إيماناً} همزة بعدها ياء للمد هنا نمد حركتين، لكن فى قراءة ورش يجوز المد حركتين وأربع حركات وستة، وكذلك {ءامنوا} بعد الهمزة أتى حرف مد الألف فنمد حركين.

قال المؤلف رحمه الله:

ولازم إن السكون أصلا وصلاً ووقفاً بعد مد طولا

الشرح: أنه إذا كان حرفُ مد بعده سكون فى الكلمة لكن هذا السكون أصلى ليس بسبب التوقف بل هو أصلىٌّ فى الكلمة ماذا يكون الحكم؟ مثال ذلك {الضالّـِين} هناك حرف مد هو الألف بعدَه حرف عليه شدة كما ذكرنا الحرف المشدد هو حرفان أولُهما ساكن والثانى متحرك فإذاً صار عندنا حرفُ مد بعدَه حرفٌ ساكن فى نفس الكلمة وهذا السكون ليس بسبب التوقف بل هو أصلى فيها فهنا نمُدُّ ست حركات عند كل القراءات وعند بعضهم يُمَدُّ خمسَ حركات، كذلك فى قوله تعالى {الصــــاخة}، عندنا مد للألف بعده خاء مشددة فنمُدُّ ستَّ حركات.

فتلخص مما ذكرناه أن أحكامَ المدِّ ثلاثة الوجوب والمد الجائز والمد اللازم يعنى الذى يكون دائماً ملازماً لهذا الشىء، إذاً تلخص عندنا أن المدَّ ثلاثة أنواع النوع اءالأول مد واجب وهو عندما يكون حرف المد بعده همزة فى نفس الكلمة، مثال ذلك {السماء} نمد أربع حركات أو خمسة. النوع الثانى هو المد الجائز وله ثلاثة أحوال.

الحال الأولى إذا كان حرف المد بعدَه همزة لكن فى كلمةٍ ثانية كل منهما فى كلمة حرف المد ءاخر أول كلمة والهمزة أول الكلمة الثانية، يجوز أن تكتفِىَ بمد حركتين ويجوز أن تمد زيادة إلى أربع حركات أو خمس حركات.

الحال الثانية عندما يكون حرف مد بعدَه حرف غير ساكن لكن نقف عليه فنُسكّـنُه للوقف فيصيرُ عندنا حرفُ مدٍ بعده حرف ساكن عرض السكون له لأجل الوقف ليس السكون أصلياً فيجوز أن نمدَّ حركتين فقط وأن نمدَّ زيادةً على ذلك إلى أربعة أو ستة.

الحالُ الثالثة إذا كانت الهمزة بعدَها الألف بعدها حرف المد هنا نمدُّ حركتين، لكن فى قراءة ورشٍ يجوز أن نزيد إلى أربعة أو ستة.

القسم الثالث من أقسام المد هو المد اللازم، وهو إذا كان حرفُ المد بعدَه حرف ساكن سكونُه أصلى ليس السكون عَرَضَ له بسبب الوقف مثلاً مثل {الطامَّة} نمدُّ ستَ حركات لأن حرفَ المد الألف تَبِعَهُ حرفٌ مُشَدَّد أى هو فى الأصل حرفان أولُهُما ساكن والثانى متحرك فصار عندنا حرفُ مد بعدَه حرفٌ ساكن فيُمَدُّ إلى ستِّ حركات.




أقسام المد اللازم

أقـســامُ لازم لــديــهـــم اربــعـــــة وتلك كلـمـىٌّ وحـرفـىٌّ مـعـه
كـلاهـمــا مُـخـفَّــفٌ مــثــقَّــــــــلُ فــهــذه أربــعــة تُــفَــصَّـــــلُ
فإن بـكـلـمـةٍ سـكــونٌ اجـتمــــــع مع حرف مد فهْو كلمى وقـع
أو فــى ثـلاثـى الـحروف وجـــــدا والـمـدُّ وسْـطـه فـحـرفـىٌّ بـدا
كـلاهـمـا مـثـقـل إن ادغــمــــــــا مـخـفـف كـل إذا لــم يـدغـما
والـلازم الحـــرفـىُّ أول الــسّـــــور وجـودُه وفـى ثـمـان انـحـصـر
يجمعها حروف كم عَـْسلٍ نـــقــص وعين ذو وجهين والطول أخص
وما سوى الحرف الثلاثى لا ألـــف فـمـدُّه مــداً طـبـيـعـيـاً أُلِف
وذاك أيضاً فــــى فـواتـح الـســور فى لـفظ حـىٍ طــاهـر قـد انحـصر

الشرح: أن المد اللازم ينقسم قسمين وكل قسم بدوره ينقسم إلى قسمين:

النوع الأول هو المد الكلمى وهو المد اللازم، إذا كان حرف مدٍ بعدَه سكون أصلى فى كلمة واحدة، يعنى أنه مد لازم كَلمى يعنى وقع فى كلمة ليس فى حرف.

النوع الثانى هو المد الحرفى، يكون المد فى حرف الحرف يكون فيه مد وبعدَه سكون، مثل: {ءالآن} ألف حرف مد بعدَه حرف ساكن فى كلمة واحدة فنمد ست حركات، كذلك كلمة {الضآلّين} مدٌّ بعده حرف مشدد الحرف المشدد هو حرفان أولهما ساكن والثانى متحرك إذاً صار عندنا مد بعده سكون نمُدُّ ستَّ حركات، كما ترون المد فى كلمة واحدة فلذلك يقال له الكلمى لكن هناك فرق بين المثالين، فى المثال الأول بعد حرف المد اللام ساكنة وليست مشددة، أما فى الثانى عندنا حرفُ مد بعدَه حرف ساكن لكن بعد حرف المد أيضاً عندنا الحرفُ مشدد، المثال الأول نسمى نوعه مد لازم كلمى مخفف (خفيف) لأنه لا يوجد شدة أما الثانى مد لازم كلمى مُثَقَّل (ثقيل)، هذا تفصيل النوع الأول من المد اللازم الذى هو المد فى كلمة.

النوع الثانى هو المد اللازم فى حرف المد اللازم الحرفى، أنتم تعرفون أن بعض سور القرءان تبتدأ بحروف مثال ذلك: {ن}، هذا الحرف نون نلفِظُه مدٌّ بعدَه سكون لفظُنا له مد بعدَه نون ساكنة، إذا أردت أن أكتب كيف يلفظ هذا الحرف بالعربية أكتب نون واو نون فيصير عندنا الواو التى هى حرف مد بعدَها حرفٌ ساكن فنمُدُّ سِتَّ حركات، كذلك مثلاً أول سورة البقرة: {الم} ابتداء هذه السورة بثلاثة حروف ألف ولام وميم، هذه ليست كلمة هذه ثلاثة حروف نقرأوها فى القرءان على أنها ثلاثة حروف، الحرف الأول ألف لفظُه ليس فيه مد لا نَمد، لكن فى الحرف الثانى والثالث هناك مد، الحرف الثانى (ل)، هذا الحرف الثانى لفظُه لام هناك مد بعده سكون عندما نلفظه هنا نَمُدُّه سِتَّ حركات، وكذلك (م) مدٌّ بعده سكون نلفِظُه ميم، وهذا الحرف ميم عندما نلفِظُه نمد مد ثم بعده سكون فنمد ست حركات أيضاً، هذا هو النوع الثانى من أنواع المد اللازم الذى هو المد الحرفى لأنه فى حرف، وهو أيضاً مخَفَّف ومثقل، لأننا عندما نقول نون مد بعده سكون من غير شدة فهو خفيف، أما عندما نقول ألف لام ميم كلمة لام ءاخرها (مْـ) وكذلك كلمة ميم أولهُا أيضاً (مـ) فصار عندنا ميمان الأولى ساكنة والثانية متحركة يصير كأنه عندنا شدة ميم مشددة فيصير مداً لازماً حرفياً مثقلاً بسبب الشدة. والحروف التى هى فى القرءان فى فواتح السور تُمَدُّ مداً لازماً هى ثمانية حروف يجمعُها قولُك: (كَمْ عَسَلٍ نَقَصَ) أو العبارة المشهورة: (نَقَصَ عَسَلُكُم)، هذه هى الحروف الحروف الثمانية هى: (ن؛ ق؛ ص؛ ع؛ س؛ ل؛ ك؛ م) هذه الحروف الثمانية فى أوائل السور يُمَد كلٌّ منها ستَ حركات، الحرف الأول يلفظ نون، الثانى قاف، الثالث صاد، الرابع عين، الخامس سين، السادس لام، السابع كاف، الثامن ميم، كن عين يجوز أن تُمَدَّ أربعاً أو ستاً. أما باقى الحروف التى هى فى أوائل السور فى فواتح السور فإنها تُمَدُّ حركتين اثنين ما عدا الألف فلا مدَّ فيها، بقية الحروف مجموعةٌ فى كلِمَتَى (حَىٍّ طَاهِر)، كلها تمد حركتين إلا الألف فلا مد فيها، الحرف الأول يلفَظُ حا، الثانى يا، الثالث طا، الرابع ألف ليس فيه مد، الخامس ها، السادس را، عند قراءة القرءان فى فواتح السور نلفظها هكذا.

إذاً إذا أردنا أن نلخص ما ذكرناه عن الحروف التى فى فواتح السور نقول هى على أربعة أقسام.

*أول قسم ما يُمَدُّ ست حركات وهى المجموعة فى نقص عسلُكم ما عدا العين.

*النوع الثانى هو ما يمد حركتين وهى المجموعة فى حىٍ طاهر ما عدا الألف.

*القسم الثالث ما يجوز أن يمد أربعة وستة.

*الجزء الرابع الأخير ما لا يُمَدُّ أصلاً وهو الألف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس محمود القواسمي
مشرف متميز
يونس محمود القواسمي


عدد الرسائل : 729
العمر : 55
السكن : عمان - الأردن
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه   بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه Emptyالأحد مارس 15, 2009 11:44 am

البحث يخص طلاب المرحلة الأساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث بعنوان أقسام المد وأحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تل الصافي :: العلوم الادارية وتكنولوجيا المعلومات :: الابحاث والدراسات المنوعة-
انتقل الى: